- شبكة منتديات - مدرستنا أحلى منتدى
عزيزى الزائر كى تتمكن من مشاهدة كافة المواضيع والتفاعل معنا
بإمكانك تسجيل الدخول إن كنت قد سجلت مسبقاً أو التسجيل لدى منتدانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

- شبكة منتديات - مدرستنا أحلى منتدى
عزيزى الزائر كى تتمكن من مشاهدة كافة المواضيع والتفاعل معنا
بإمكانك تسجيل الدخول إن كنت قد سجلت مسبقاً أو التسجيل لدى منتدانا
- شبكة منتديات - مدرستنا أحلى منتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراجعة 3 ع تربية دينية

اذهب الى الأسفل

مراجعة 3 ع تربية دينية Empty مراجعة 3 ع تربية دينية

مُساهمة من طرف أيمن الوزير الخميس يناير 17, 2008 12:02 am

أولا : القرآن الكريم :
س1-  قد أفلح المؤمنون  الذين هم في صلاتهم خاشعون  و الذين هم عن اللغو معرضون  و الذين هم للزكاة فاعلون  والذين هم لفروجهم حافظون  إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين  فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون 
1- هات معنى الكلمات الآنية ( أفلح – خاشعون – اللغو - معرضون – ابتغى – العادون ) ج- ( فاز – ساكنون خاضعون – القول الغير محمود – مبتعدون – طلب و أتى – المرتكبون الحرام )
2- بما وصفت الآيات المؤمنين ؟
ج- و صفت الآيات المؤمنين : بأنهم يسكنون و يخضعون لله في صلاتهم و يبتعدون عن المكروه من القول أو الفعل و يؤدون زكاتهم وبأنهم طاهرون متعففون يوفون الأمانات و العهود و يحافظون على أداء الصلاة .
3- ما أثر هذه الصفات على الفرد و المجتمع ؟
ج- اتصاف الناس بهذه الصفات يجعل المحبة و الإخاء و التعاون تسود بينهم مما يساعد على تقدم المجتمع .
4- اكتب إلى قوله – تعالى – " هم فيها خالدون "
ج-  و الذين هم لأماناتهم و عهدهم راعون  والذين هم على صلواتهم يحافظون  أولئك هم الوارثون  الذين يرثون الفردوس هم فيه خالدون "
س2 ـ " ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين  ثم جعلناه نطفة في قرار مكين  ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين 
1- ما معنى ( سلالة – مضغة ) و ما المراد بـ ( الإنسان – قرار مكين – أنشأناه خلقا آخر ) ج- ( خلاصة – قطعة لحم بقدر ما يمضغ ) ( آدم عليه السلام – رحم الأم – نفخنا فيه الروح )
2- بين مراحل خلق الإنسان كما ذكرتها الآية . ج- يبدأ الإنسان نطفة في الرحم ثم يحولها الله إلى هيكل عظمي ثم يكسوه باللحم ثم ينفخ فيه الروح فيصير إنسانا .
3- ما واجبنا تجاه إبداع الله في خلقه ؟ و لماذا ؟ ج- واجبنا أن نتأمل في هذا الإبداع حتى نتبين قدرة الله تعالى فلا نتكبر أو نتعالى .
س3-  ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفًا ألوانها و من الجبال جدد بيض و حمر مختلف ألوانها و غرابيب سود  و من الناس و الدواب والنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماءُ إن الله عزيز غفور 
1- ما معنى ( جدد – غرابيب – الأنعام ) ج- ( المفرد جدة و هو الطريق الجبلي – المفرد غربيب و هي الصخور السوداء – المفرد نعم و هي الحيوانات التي تؤكل )
2- اكتب المعنى العام للآية ؟ ج- تشير الآيتين إلى بعض الظواهر الكونية التي أصبحت الآن علما كاملا و بينت أن من يتأمل في خلق الله و يعلم قدرته يخشاه و يخضع له – تعالى –
3- كيف يحترم الإسلام العقل و يقدر المنهج العلمي ؟ و لماذا هذا التقدير ؟ ج- يحترم الإسلام العقل بأن استند إلى المنهج و الدليل العقلي كما في الآيات . لأن هذا يوجه الإنسان إلى النظر في الكون و التدبر فيصل إلى الحقيقة الواضحة .
ما منهج العلم في الإسلام ؟ ج- منهج العلم في الإسلام هو الجمع بين علوم الدين و علوم الدنيا في الاهتمام و التنفيذ . 6 ـ قال تعالى :  يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا  أ ـ اكتب الآية الكريمة إلى نهايتها .
ج- ( اعدلوا هو أقرب للتقوى و اتقوا الله إن الله خبير بما تعملون )
ب ـ بما يأمرنا الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة ؟
ج- يأمرنا الله – تعالى – بـ : المحافظة على حقوق الله – أن نؤدي الشهادة بين الناس بالحق – ألا يحملنا الكره الشديد لقوم على ترك العدل معهم و الاعتداء عليهم
جـ ـ ما معنى ( يجرمنكم وشنآن ) ج- ( يجرمنكم : يحملنكم – شنآن : كراهية )
س4-  لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم 
أ ـ تخير الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين :
1 ـ " الغي " معناها ( العلم ـ الظلم ـ الضلال ـ العدوان )
2 ـ " الوثقى " معناها : الشيء ( القريب ـ المحكم ـ العلام ـ الفريد )
3 ـ " لا انفصام لها " معناها ( لا رجوع إليها ـ لا وصل لها ـ لا انقطاع لها ـ لا هدف لها )
ب ـ ما المبدأ الذي تقرره الآية الكريمة ؟
ج- تقر الآية أنه لا إجبار لأحد على الدخول في الدين لن الحق واضح ، فمن اهتدى إلى الإيمان فقد استمسك بأقوى سبب يمنعه من السقوط في الضلال .
جـ- لماذا ترك الإسلام للإنسان الحرية الكاملة في تكوين عقيدته ؟
ج- ليكون اعتناقهم للإسلام عن اقتناع حقيقي و ليس تقليدا أعمى .
س5-  إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها و إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل عن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا  يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير و أحسن تأويلا 
1- هات معنى ما تحته خط : ج- ( كل ما يطلب من الإنسان حفظه – أن يأخذ كل صاحب حق حقه – نعم ما أي ما يعظكم به حسن – اجمل عافية ) 1- اشرح الآيات . ج- يأمر الله المؤمنين بأداء الأمانات لله و للناس و أن يحكموا بالعدل و أن يطيعوا الله و رسوله و أصحاب الرأي و الحكم و أن يحكِّموا كتاب الله و سنة نبيه فيما اختلفوا فيه .
2- ما أسس الحكم في الإسلام ؟ ج- أسس الحكم في الإسلام العدل و الشورى و الاهتمام بحقوق الإنسان .
4 ـ قال تعالى في سورة المؤمنون :
" والذين هم بربهم مشركون " اكتب إلى قوله " ....... وهم لا يظلمون "
س6-  ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله و للرسول و لذي القربى و اليتامى و المساكين و ابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم و ما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا و اتقوا الله إن الله شديد العقاب 
1- ما المراد بـ ( أفاء – دولة - ما أتاكم الرسول )
ج- ( ما رده الله على الرسول من غنائم القرى المفتوحة – متداولة بين الأغنياء فقط – ما أمركم به الرسول )
2- و ضح المبدأ الذي تشير إليه الآية الكريمة . ( اشرح ) ج- يتضح من خلال الآية مبدأ التكافل الاجتماعي حيث قررت الآية أن توزع الغنائم و أموال المسلمين في هذه الأوجه حتى لا تبقى حكرا في أيدي الأغنياء دون الفقراء .
3- ما السلوكيات التي حرمها الاقتصاد الإسلام في الإسلام ؟ ج- حرم الإسلام الاستغلال و الاحتكار و قبول الرشوة و الغش بجميع أحواله .
7 ـ قال تعالى " ولقد آتينا داوود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد , أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير "
ــ تخير الصواب من بين الأقواس :
1 ـ مرادف " أوبي " ( توبي ـ ارجعي ـ رددي )
2 ـ معنى " السرد " ( النسج ـ الحكاية ـ القصة )
جـ ـ ما معنى " ألنا " ؟ ج- جعلنا الحديد لينا سهل التشكيل و التنويع .
د ـ أكمل الناقص فيما يأتي : من مصادر الثقافة في الإسلام هي ........ و ........ (القرآن الكريم و السنة النبوية )
4 ـ أ ـ قال تعالى " وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة ........ "
اكتب الآيات من سورة ( المؤمنون ) إلى قوله تعالى " أفلا تعقلون "
8- قال تعالى  ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون , عالم الغيب والشهادة فتعالى عما يشركون 
1ـ ( اختر الصحيح من بين الأقواس)
ـ " سبحان الله " ( تنزه الله عن الولد والشريك والنقص ـ أعبد الله ـ اتق الله )
ـ " يصفون " ( يؤمنون ـ يكفرون ـ يصدقون )
2 ـ املأ الفراغات في ضوء فهمك للآيتين الكريمتين :
ـ ما اتخذ الله له .... , وما كان له شريك في ملكه إذ لو كان له ...... لاستبد كل واحد منهم بما خلق , و ......... بعضهم مع بعض و ......... الكون . ( ولدا – شريك – تخالف – فسد )
ـ إن الله ...... لا شريك له , يعلم ما ............ عنا وما يظهر لنا . ( واحد – يخفى )
أيمن الوزير
أيمن الوزير
الإدارة الحكيمة
الإدارة الحكيمة

عدد المساهمات : 642
الجنس : ذكر
نقاط : 1605
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
التقييم : 12
وسام الإدارى المميز الثانى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراجعة 3 ع تربية دينية Empty رد: مراجعة 3 ع تربية دينية

مُساهمة من طرف أيمن الوزير الخميس يناير 17, 2008 12:03 am

ثانيــــــ :ا الحديث الشريف :
1 ـقال رسول  لأسامة بن زيد  عنهما :
 ......... أتشفع في حد من حدود الله ؟ ثم قام فاختطب فقال : أيها الناس إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ...
أ ـ معنى قوله ( فاختطب ) ........ ( ألقى خطبة )
جـ ـ الحديث يقرر مبدأ مهما من مبادئ الإسلام . اذكر هذا المبدأ . ج- المبدأ هو تطبيق العدل المطلق بين الناس يحفظ المجتمع .
د ـ لماذا غضب النبي صلى الله عليه وسلم من أسامة ؟ ج- غضب النبي من أسامة لأنه حاول منع تنفيذ حد من حدود الله بالشفاعة للمرأة المخزومية عند النبي .
هـ ـ بين الحديث الشريف أسباب هلاك الأمم السابقة . وضح ذلك . ج- أسباب هلاك الأمم السابقة أنهم كانوا يعاقبون الفقير إذا ارتكب جرما و يتركون الشريف إذا ارتكب جرما مثله .
2- قال رسول الله -  - " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا "
أ- اشرح الحديث موضحا واجبك نحو أخيك . ج- المؤمنون في ترابطهم و تعاونهم يصبحون قوة عظيمة كالبنيان المتماسك القوي لا يتأثر بشيء
ب- اذكر من سيرة الرسول  أمثلة للعمل الجماعي . ج- من أمثلة ذلك الهجرة التي قام بها الرسول  من مكة إلى المدينة مع قلة من أصحابه كما كان يتشاور مع أصحابه في الغزوات
4- قال -  - " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع "
أ- بين من خلال الحديث منزلة طلب العلم . ج- جعل الرسول -  - منزلة طلب العلم تعادل الجهاد في سبيل الله فطلب العلم فريضة في الإسلام .
ب-ما قيمة العلم في المجتمع ؟ ج- قيمة العلم في أنه يعين الإنسان على الأمور النافعة في حياته و يعصمه من الانحراف فيكون في خدمة مجتمعه بما يرضي الله .
5-قال الرسول -  -"المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يخذله و لا يحقره بحسيب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على السلم حرام دمه و ماله و عرضه "
1- ما معنى ( يخذله – يحقره – العرض ) ج- ( يهزمه – يستهين به – شرف الإنسان)
2- ما حق المسلم على أخيه المسلم كما فهمت من الحديث ؟ ج- يجب أن يشعر نحوه كما يشعر نحو أخيه شقيقه ولا يعتدي عليه أو على ماله أو عرضه و لا يمتنع عن نصرته و لا يقلل من شأنه
3- ما أثر تطبيق ما جاء في الحديث على حياة المسلمين ؟ ج- يؤدي ذلك إلى وحدة المسلمين فيحميهم من عدوان الأعداء و ينشر بينهم المحبة و يبعد الكراهية و يقلل من الجرائم .
5- قال الرسول -  - " ما تشاور قوم إلا هدوا لأرشد أمورهم "
أ‌- معنى أرشد ( أعقل و أهدى ) قط تفيد ......... ( القطع و الجزم )
ب‌- حرص الإسلام على حقوق الإنسان . وضح ذلك من خلال الحديث . ج- يتضح ذلك من حرص الإسلام على نشر مبدأ الشورى و هو من أهم حقوق الإنسان التي يطالب بها العالم المعاصر
ت‌- اذكر ثلاثة أخرى من حقوق الإنسان كفلها الإسلام . ج- حرية العقيدة – حق التعليم – حرية الملكية و التصرف
قال -  - " لا يمنعن رجلا هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه "
1- ما معنى ( هيبة الناس ) ج- رهبة الناس
2- ما موقف الإسلام من حرية الرأي و التفكير ؟ و متى يكون ذلك ؟ ج- حث الإسلام على حرية الرأي كما يتضح من الحديث الشريف و خاصة إذا كان يدعو على حق أو فضيلة
3- اذكر موقفا في عهد النبي -  - يدل على حرية الرأي . ج- يتضح ذلك عندما تشاور النبي مع أصحابه في غزوة أحد فرأى بعض الصحابة البقاء في المدينة و الدفاع عنها بينما رأى البعض الآخر الخروج لقتال العداء و قد أخذ الرسول بهذا الرأي
ـ عن بن عباس  قال :
6-" انكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار "
أ ـ أكمل الحديث الشريف إلى آخره . ( فجاء رسول الله -  - فقال " أهديتم الفتاة ؟ قالوا : نعم . أرسلتم معها من يغني ؟ قالت : لا فقال - - : هلا بعثتم معها من يقول : أتيناكم فحيانا و حياكم "
ب ـ لماذا دعا الحديث الشريف إلى الغناء في العرس ؟ ج- دعا إلى ذلك لإشهار العرس و إشاعة الفرحة و البهجة في مثل هذه المناسبات .
د ـ انصرف عمر بن عبد العزيز عن الغناء عندما ( كبر في السن ـ علم بحرمته ـ شغل بالخلافة )
د ـ ضع علامة صح أمام الصواب , وعلامة الخطأ أمام الخطأ في كل مما يأتي :
1 ـ قول الشعر وسماعه مباح مطلقا دون قيد أو شرط . ( × )
2 ـ استخدام الشاعر لشعره دفاعا عن الحق وانتصاره له نوع من الجهاد . (√ )
و ـ يبيح الإسلام الغناء في العرس إعلانا له ما دام خاليا من الباطل والمحرم ـ اكتب حديثا روته السيدة عائشة يدل على ذلك . ج- الحديث السابق
أيمن الوزير
أيمن الوزير
الإدارة الحكيمة
الإدارة الحكيمة

عدد المساهمات : 642
الجنس : ذكر
نقاط : 1605
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
التقييم : 12
وسام الإدارى المميز الثانى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراجعة 3 ع تربية دينية Empty رد: مراجعة 3 ع تربية دينية

مُساهمة من طرف أيمن الوزير الخميس يناير 17, 2008 12:04 am

من الفروع و العبادات :
أكمل ما يأتي .
من موجبات الغسل :
أ‌- انقطاع دم الحيض أو النفاس عند امرأة .
1 - ........... 2 - .........................
ب – انتصر المسلمون في عهد رسول الله ( ص ) في حروبهم مع الكفار بفضل
تعاونهم ... اذكر موقفا يدل علي ذلك .
ج – ما الخصائص الاقتصاد في الإسلام ؟
الإجابة
1 - خروج المني في يقظة أو منام . 2 – موت المسلم ما لم يكن شهيدا
ب – في غزوة الأحزاب تعاون المسلمون في حفر الخندق .
ج - ! – إباحة الملكية الخاصة 2 – لا بدل أن تكون الملكية من طريق مشروع
3 – تنمية المال في المشروعات النافعة . 4 – الالتزام بالمبادئ الأنسانية
في التعامل ، فلا غش ولا رشوه ولا احتكار .
أكمل ما يأتي :
أ ـ أساس الحكم في الإسلام
1– الشورى 2 - ........... 3 - ...................
ب – كان رسول الله ( ص ) المثل الأعلى في تطبيق العدل في الإسلام .
اذكر موقفا يدل علي ذلك .
ج – ما علاقة الثقافة بالإنسان ؟ وما مفهومها الإسلامي ؟
الإجابة
أ – 2 – كفالة حقوق الإنسان 3 – العدل .
ب – قصة المرأة المخزومية التي سرقت ورفض الرسول ( ص ) . العفو عنها
لمكانة قومها ونفذ فيها حد الله
ج – هي علاقة وثيقة وقد دعا إليها الإسلام من بدء نزول الوحي . وهي في المفهوم الإسلامي : جميع المعارف التي تنمي الشخصية ، وتجعل الإنسان عضوا نافعا في المجتمع ، ملتزم بالقيم الأخلاقية التي أساسها توحيد الله .

السؤال الثالث
ا – ما المبادئ التي يقوم عليها الحكم في الإسلام ؟
ج / الشوري – وكفالة حقوق الإنسان – والعدالة .
ب – للإسلام موقف من الموسيقى والغناء وضح هذا الموقف ( أجب أنت )
ج – ما أثر التعاون في حياة الإنسان
( أجب أنت )
السؤال الرابع
اذكر منهج العلم في الإسلام ؟
ج / المنهج الجمع بين علوم الدين وعلوم الدنيا في الاهتمام والتقدير والتنفيذ،
ب – ما الحريات التي كفلها الإسلام للأفراد ؟ ( أجب أنت )
ج – ما مصادر الثقافة في الإسلام ؟
ج / القرآن الكريم – السنة النبوية – التراث الإسلامي .....
ـ ضع علامة صح أمام الصواب , وعلامة الخطأ أمام الخطأ في كل مما يأتي :
1- الاغتسال قبل صلاة الجمعة واجب ( )
2- غسل الشق الأيمن قبل الأيسر سنة ( )
أيمن الوزير
أيمن الوزير
الإدارة الحكيمة
الإدارة الحكيمة

عدد المساهمات : 642
الجنس : ذكر
نقاط : 1605
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
التقييم : 12
وسام الإدارى المميز الثانى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراجعة 3 ع تربية دينية Empty رد: مراجعة 3 ع تربية دينية

مُساهمة من طرف أيمن الوزير الخميس يناير 17, 2008 12:05 am

خواطر إسلامية
( أصبح أهم ما يواجه الإنسان في العصر الحالي مشكلة تلوث البيئة )
أ – من كان السبب في ظهور مشكلة تلوث البيئة ؟
ب – اذكر مظاهر تلوث البيئة وكيف نقاومها ؟
ج – قطرة الماء تساوى حياة ... وضح ذلك .
( هذا التوازن الإنساني ينقسم إلى نوعين : ( توازن خلْقي ، وتوازن خلُقي )
أ – اشرح ذلك ؟ ج- التوازن الخلْقي من خلق الله في الأجهزة الداخلية للجسم كالقلب ... و الأجهزة الظاهرة كالحواس قال – تعالى – " ألم نجعل له عينين و لسانا و شفتين " ثم التكامل بين الأجهزة الداخلية و الخارجية . و التوازن الخلُقي يتم بجهد الإنسان و فكره بعد أن علمه ربه قال – تعالى – " علم الإنسان ما لم يعلم " و يظهر في : 1- الطاقات 2- العبادات 3- العلاقات الاجتماعية و السلوكية
ب – وضح المراد بتوازن المعاملات .ج- المراد التعاون و تبادل الخدمات و المصالح بين الناس من خلال ما احله الله من بيع في ضوء القواعد السليمة بعيدا عن الغش و الظلم قال – تعالى – " و أحل الله البيع و حرم الربا " و فال ص " الجالب مرزوق و المحتكر ملعون " و قال " من غشنا فليس منا "
2 – قال النبي  ( إن قامت الساعة ويبد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل ) أ – ما المراد بالساعة؟ وما معني ( فسيلة ) ؟
ب – لماذا يهتم الرسول بزراعة الأشجار ؟ ج- لأن الشجرة تنقي الهواء و تلطف الجو و تصد العواصف و الأتربة و تحمل الغذاء للأحياء .
1 – من حكمة الله – سبحانه وتعالي – ( أنه خلق كل شيء في هذا الكون بمقدار )
أ – اشرح ذلك واذكر مثالا – واستشهد بآية من القرآن الكريم . ج- فال – تعالى – " إنا كل شيء خلقناه بقدر " جعل الله ذلك من أجل تحقيق التوازن البيئي و التكامل بين المجتمعات الحية على الأرض و يتضح ذلك قي مجتمع النحل حيث يكون لكل فرد وظيفته التي يؤديها بإتقان
ب – وضح المراد بالتوازن البيئي والتكامل في الكون . ج المراد هو المحافظة على التوازن الطبيعي في البيئة كما خلقها الله ضمانا لعمارة الأرض و معه يتحقق التكامل في الكون حيث بعمل كل مجتمع حي في تعاون و تكامل بتوازن دقيق يدل على قدرة الله .
3 – قال الله تعالي ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا )
اشرح الآية في ضوء فهمك لتنظيم النسل . ج- جعل الله الأبناء زينة و متعة للإنسان و لكن يجب أن يكون ذلك في ضوء المحافظة على التوازن داخل الأسرة و المجتمع مما يتيح للأفراد حياة سعيدة كلها غزة و رخاء فلا يزيد العدد عن قرة البيئة الإنتاجية و لا يقل عن حاجة البيئة للسكان .
أقيمت مناظرة بين المؤيد لتنظيم الأسرة ومعارض له .
لخص ما دار بينهما . ج- يرى المعارض أن تنظيم الأسرة يتعارض مع قوله – تعالى – " و لا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نجن نرزقهم و إياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا " و قوله " المال و البنون زينة الحياة الدنيا " و قوله ص " تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة " . و كان رد المؤيد : أن التنظيم يخضع لظروف الأسرة و ليس حراما لأنه لم يرد فيه نص شرعي و أنه ليس قتلا للأولاد لأننا نستخدم و سائل تمنع الحمل و أن الأولاد زينة أقوياء متعلمون و إلا تحولوا إلى فتنة كما قال – تعالى – " إن من أزواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم " و أن الرسول يباهي بالمؤمنين الأقوياء الأعزاء لا بالمرضى و الضعفاء و المجرمين .
قال رسول الله  ( اتقوا الملاعن الثلاث : البراز في الموارد ، وقارعة الطريق والظل) أ - ما المقصود بالموارد ؟ ( منابع الماء )
ب – ما اثر الالتزام بما ورد في الحديث الشريف ؟ ( المحافظة على الماء و بالتالي الصحة .... )
املأ الفراغ فيما يأتي :
الأسس التي تحقق التوازن البيئي في الإسلام كثيرة منها .
أ‌- ............. ( تنظيم الأسرة ) ب-............. ( نظافة البيئة)
جـ-............ ( المحافظ على الماء )
2 – ما الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس عند سماعهم لتنظيم الأسرة ؟
ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )
أ – التخلص من الحيوانات الميتة بإلقائها في النهر ( )
ب – المياه الملوثة تقتل الملايين سنويا ( )
ج – رعاية الأمانة نظافة في التعامل بين الناس ( )
1 – ( لم يكتف الإسلام بحث أبنائه علي نظافة الجسم واللبس فقط بل وجه اهتمام إلي تطهير وتجميل البيوت والطرقات وغيرها )
أ – ما الدليل علي أهمية نظافة الجسم واللابس في الإسلام ؟ج- قال – تعالى – " يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا و جوهكم و و أيديكم إلى المرافق و امسحوا برءوسكم و أرجلكم إلى الكعبين و إن كنتم جنبا فاطهروا " و قوله " و ثيابك فطهر "
ب – لحماية الماء شقان . وضحهما ؟ ج- ( عدم التلويث و عدم الإسراف )
ج – لماذا أنزل الله الماء بقدر معلوم ؟
2 – ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )
أ – تنظيم الأسرة لا يتعارض مع الإسلام ( )
ب – لا يمكن نظافة القلوب من الشرور ( )
ج – السواك مطهرة للفم مرضاة الله ( )
د – إماطة الأذى عن الطريق شعبة من الإيمان ( )
أيمن الوزير
أيمن الوزير
الإدارة الحكيمة
الإدارة الحكيمة

عدد المساهمات : 642
الجنس : ذكر
نقاط : 1605
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
التقييم : 12
وسام الإدارى المميز الثانى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراجعة 3 ع تربية دينية Empty رد: مراجعة 3 ع تربية دينية

مُساهمة من طرف أيمن الوزير الخميس يناير 17, 2008 12:07 am

قال تعالي ( أفلا ينظرون إلي الإبل كيف خلقت * وإلي السماء كيف رفعت * وإلي الجبال كيف نصبت * وإلي الأرض كيف سطحت )
ا – ما معني ( ينظرون ) هنا ؟
ب – وضح مظاهر قدرة الخالق من خلال فهمك للآيات .
ج – ما الذي ترشدنا إليه الآيات الكريمة ؟
2 – ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )
ا – الأجهزة الداخلية للإنسان يمكن أن تستغني عن الأجهزة الخارجية ( )
ب – خلق الله كل شئ في الكون بمقدار . ( )
ج – الزكاة تعطل الغني والكسب . ( )
د – من الالتزام بمنهج الدين حماية البيئة من التلوث . ( )
1 – ( قد تقابل الإنسان أثناء قيامه بعمارة الأرض بعض المعوقات والغربات من متع الحياة الدنيا، فيحدث التلوث الخلقي البيئي )
ا – اشرح العبارة واذكر أمثلة لتلك المعوقات .
ب – كيف تؤدي الصناعة إلي خلل في التوازن البيئي .
ج – وضح حكمة الله في أمره لسيدنا نوح أن يحمل في السفينة زوجيين من كل حي ؟
ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )
ا – إلقاء مخلفات المصانع في الأنهار . ( )
ب – التدخين عادة ضارة بالمدخن ( )
ج – الدعوة إلي الحق بالحكمة والموعظة الحسنة . ( )
1 – ( قد يظن البعض الجهال أن الزكاة والصدقة تنقص أموالهم )
ا – علي من تجب الزكاة ؟ وما مقدارها في العام ؟
ب – كيف يتحقق التوازن الاجتماعي بالزكاة ؟
ج – فيم تستخدم أموال الزكاة ؟
د – وضح أثر الزكاة في تطهير نفوس الأغنياء والفقراء ؟
2 – ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ ) أمام كل عبارة :-
ا – المحافظة علي التوازن البيئي تؤدي إلي التقدم . ( )
ب – مهمة الإنسان في الحياة عمارة الأرض . ( )
ج – لأهمية العقل ذكرت كلمة ( تعقلون ) 14 مرة ( )
د – الطاقة الجسمية للإنسان أهم من الطاقة الروحية . ( )
( العبادة في الإسلام تشمل الحياة كلها وليست قاصرة علي أداء الناسك المعروفة من صلاة وزكاة وصيام وحج وإنما هي أعمق من ذلك وأوسع )
ا – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
• الصلاة عبادة : ( روحية – جسمية – روحية وجسمية )
• الزكاة تطهر نفوس : ( الأغنياء – الفقراء – الأغنياء والفقراء )
• الصوم له اثر محمود في : ( حياة الفرد – حياة المجتمع – حياة الفرد والمجتمع )
كيف يجعل الإنسان أعماله عبادة ؟
قال سلمان لأبي الدرداء : ( إن لربك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا ، ولأهلك عليك حقا.
فأعط كل ذي حق حقه. فأتي النبي (ص) فذكر ذلك له فقال النبي (ص) صدق سلمان )
ا – ما الواجب علي الإنسان نحو خالقه ؟ ب – وضح حق الإنسان علي نفسه وواجبه نحو أهله ؟ د – كيف يؤدي الإنسان مهمته في عمارة الأرض ؟

ألا نستحق كلمة شكر بعد هذا العناء
أيمن الوزير
أيمن الوزير
الإدارة الحكيمة
الإدارة الحكيمة

عدد المساهمات : 642
الجنس : ذكر
نقاط : 1605
تاريخ التسجيل : 13/12/2007
التقييم : 12
وسام الإدارى المميز الثانى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى