- شبكة منتديات - مدرستنا أحلى منتدى
عزيزى الزائر كى تتمكن من مشاهدة كافة المواضيع والتفاعل معنا
بإمكانك تسجيل الدخول إن كنت قد سجلت مسبقاً أو التسجيل لدى منتدانا

أهم المشكلات التي تحتاج إلى إرشاد للدكتورة مها فؤاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default أهم المشكلات التي تحتاج إلى إرشاد للدكتورة مها فؤاد

مُساهمة من طرف ماهر امين في الجمعة مارس 04, 2011 12:08 am

أهـم الـمشـكـلات الأسـريـة الـتـي تـحـتـاج إلـى إرشـاد:
لا تخلو الحياة الأسرية من مشكلات قد تتطور لتصبح اضطرابات نفسية تظهر عند بعض أفراد الأسرة، خاصة وأن الحياة المنزلية فيها الكثير من التواصل بين أعضائها بما يؤدي إلى أن يؤثر ويتأثر كل عضو في الأسرة، مما يستدعي تدخل الإرشاد النفسي لمساعدة أعضاء الأسرة على حسن التوافق الأسري والنفسي، أو إلى وقاية هؤلاء من الوقوع في المشكلات، أو مساعدتهم على كيفية حل المشكلات حيث وقوعها. وأهم المشكلات الأسرية التي يَكثُر حدوثها ما يلي:
* اضطراب العلاقات بين الوالدين والأبناء: قد تضطرب العلاقات بين الوالدين والأبناء بخصوص أوضاع مادية أو إجتماعية أو فكرية، مما ينجم عنه اضطرابات في السلوك والتي تظهر على شكل صراع، وتباعد، واختلاف في الإتجاهات النفسية، وحرمان انفعالي، ورفض.
* سوء التوافق بين الوالدين: إن اضطراب العلاقات بين الوالدين وعدم قدرتهم على التوافق، من شأنه أن يؤدي إلى خلافات متكررة، وتعاسة زوجية، وسلوك شاذ أحياناً، مما من شأنه أن يهدد كيان الأسرة برمته.
* الخلافات المستمرة بين الإخوة: قد يحدث الخلاف بين الإخوة ويصبح على شكل ظاهرة متكررة في الأُسرة، وذلك بسبب تمييز الوالدين بين الإخوة في المعاملات، أو قسوة الكبير على الصغير، أو الذكور على الإناث، وهذا ما يؤدي إلى صراعات متكررة تنتهي إلى اضطرابات نفسية عند البعض مما يستدعي التدخل الإرشادي.
التنشئة الإجتماعية الخاطئة: في حالات يخطئ الوالدان في تنشئة أبنائهم بصورة صحيحة فقد يسود التسلط في أسلوب تربية الوالدين للأبناء، أو التدليل الزائد، أو الإهمال والرفض، أو التذب**في المعاملة، أو التفريق بين الإخوه، أو بين الكبار والصغار وهذا من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات نفسية لدي الأبناء.
*مشكلات ناجمة عن عمل المرأة: إن خروج المرأة إلى العمل قد يَجُر معه بعض المشكلات. فقد تُهمل الزوجة زوجها بحجة عدم وجود الوقت الكافي، كما أنها تُهمل تربية أبنائها، أو توكل أمر تربيتهم إلى الخدم وما يَجره ذلك من أخطاء، أو ترك تربية الأبناء للأجداد المسنين وغير ذلك مما يؤدي إلى خلافات متكررة بين الزوجين، ويحتاج ذلك إلى تدخل إرشادي.
من دبلومة الإرشاد الأسري
تعرف أكثر عن الدكتورة .مها أحمد فؤاد
http://dr-mahafouad.bl
ogspot.c
om
avatar
ماهر امين
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 10/02/1986
العمر : 31
الجنس : ذكر
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 03/03/2011
المهنة - الوظيفة : جـــامــعى
التقييم : 10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى