- شبكة منتديات - مدرستنا أحلى منتدى
عزيزى الزائر كى تتمكن من مشاهدة كافة المواضيع والتفاعل معنا
بإمكانك تسجيل الدخول إن كنت قد سجلت مسبقاً أو التسجيل لدى منتدانا

منهج الصف الأول الإعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default منهج الصف الأول الإعدادى

مُساهمة من طرف salah farag في الجمعة مارس 06, 2009 7:04 pm


[b]مادة العلوم للصف الأول الأعدادى
الوحدة الأولى
المـادة وتركيبها
الدرس الأول المادة وخواصها
المادة: هى كل ماله كتلة وحجم (يشغل حيز من الفراغ)
كل ما يحيط بنا فى أى مكان هو مادة
تختلف المواد عن بعضها فى بعض الصفات مثل اللون والطعم والرائحة
قديكون الأختلاف بين مادة وأخرى فى (لونها وطعمها أو رائحتها أو فيها جميعاً)
أمثلة
يمكن إستخدام اللون للتمييز بين كل من ( الحديد – الفضة – الذهب)
استخدام التذوق بين كل من (ملح الطعام – السكر – الدقيق)
استخدام الرائحة فى التمييز بين (زيت الطعام – العطر – الخل)
ملحوظة
هناك مواد ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة مثل( الماء – الأكسجين) فنفرق بينهما من حيث خواص اخرى
1- الكثافة 2- الصلابة 3- درجة الأنصهار 4- التوصيل الكهربى 5- درجة الغليان 6- التوصيل الحرارى
1- المادة والكثافة
الكثافة: هى كتلة وحدة الحجوم من المادة أو كتلة 1سم3 من المادة

الكتلـة (جم)
الكثافة (جم/ سم3) = ــــــــــــــــــــــــــــ
الحجم ( سم3)
تجربة : ( توضح أختلاف المواد فى الكثافة )
1- نحضر قطعة من الشمع ، مسمار حديد ، قطعة ثلج ، قطعة خشب ، قطعة فلين ، قطرات من زيت الطعام
2- ضعهم فى حوض به ماء ولاحظ ماذا يحدث.
الملاحظة - المواد ذات الكثافة الأقل من الماء تطفو فوق سطح الماء فى حين أن المواد ذات الكثافة الأكبر من الماء تغوص.
الأستنتاج - الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة كما أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة .
يرجع ذلك ( لإختلاف المواد فى الكثافة )
مثال فى تجربة لتعين كثافة سائل عمليا سجلت النتائج الآتية:
كتلة الكأس الزجاجى فارغة = 57 جم
كتلة الكأس وبها السائل = 135 جم
حجم السائل فى المخبار المدرج = 100 سم3
أحسب كثافة السائل
كتلة السائل = السائل وبه الكتلة – كتلة الكأس فارغة
كتلة السائل = 135 – 75 = 60 جم
الكتلة 60
كثافة السائل= ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.6 جم/ سم3
الحجم 100
مثال : فى تجربة عملية لإيجاد كثافة النحاس سجلت النتائج الآتية:
كتلة قطعة النحاس = 176 جم ، حجم قطعة النحاس بإستخدام المخبار المدرج = 20سم3
الأجابة: الكتلة 176
كثافة مادة النحاس ى= ــــــــــــ = ـــــــــ = 8.8 جم/ سم3
الحجم 20
مثال : فى تجربة لتعيين كثافة قطعة من الفلين أخذت النتائج الآتية:
حجم الماء والغامر = 110 سم3 ، حجم الماء والغامر وقطعة الفلين = 190 سم3 ، كتلة قطعة الفلين = 20 جم
أحسب كثافة قطعة الفلين
الأجابة: حجم قطعة الفلين = 190 – 110 = 80 سم3
الكتلة 20
كثافة الفلين = ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.25 جم/سم3
الحجم 80
تطبيقات على الكثافة
1- عدم إستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول
2- استخدمت فى الكشف عن غش المواد
علل :
1- يطفو الجليد فوق سطح الماء ..... ( لأن كثافة الجليد أقل من كثافة الماء)
2- يغوص مسمار من الحديد وضعه فى المائ ..( لأن كثافة المسمار أكبر من كثافة الماء)

[/b]

_________________













انى تذكرت والذكرى مؤرقة
مجدا تليدا بايدينا اضعناه
انى ذهبنا الى الاسلام فى بلد
وجدناه كالطير مقطوعا جناحاه
فى بلاد الغرب يصبح اللص سجينا او طريدا فى البلاد
وفى بلادى يصبح اللص اميرا للبلاد



Salah Farag Hafez


salah farag
الإدارة الحكيمة
الإدارة الحكيمة

عدد المساهمات: 193
تاريخ الميلاد: 16/08/1989
العمر: 25
الجنس: ذكر
نقاط: 1000206
تاريخ التسجيل: 13/12/2007
المهنة - الوظيفة: مــهــندس
التقييم: 3
الوسام الذهبى للإدارى الأول وسام التميز

http://mdrstna.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default 2

مُساهمة من طرف salah farag في الجمعة مارس 06, 2009 8:17 pm


المادة ودرجة الأنصهار
تجربة : توضح العلاقة بين المادة ودرجة الأنصهار
الخطوات- 1- ضع ثلجاً مجروش وبجواره ترمومتر وضعهما فى حمام مائى.
1- عندما يبدء الثلج فى الأنصهار قم بإبعاد الحمام المائى عن اللهب وسجل القرائة.
2- كرر العمل السابق مع استخدام شمع بدلا من الثلج وسجل قرائة الترمومتر
الملاحظة : تختلف درجة انصهار الثلج عن الشمع فينصهر الثلج قبل الشمع
الأستنتاج : كل مادة لها درجة إنصهار مختلفة عن المواد الأخرى
درجة الأنصهار – هى درجة الحرارة التى عندها تتحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة
الأنصهار – هو تحول المادة من الحالة الصلبة على الحالة السائلة
ملحوظة : بعض المواد درجة إنصهارها منخفضة مثل الشمع والزبد والثلج والبعض الآخر درجه إنصهاره مرتفعة مثل الحديد والألمونيوم . والنحاس وملح الطعام.
درجة الغليان تعتمد على الضغط وتزداد نقطة الغليان بزيادة الضغط
تطبيقات على درجة الأنصهار
علل : 1- يقوم الصناع بصهر المعادن والمواد الصلبة ...... ( حتى يسهل تشكيلها )
2- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم أو الصلب الذى لا يصدأ ...( لإرتفاع درجة إنصهارها )
1- استخدام درجة الغليان فى فصل مكونات زيت البترول ...( لأن كل مادة لها درجة غليان خاصة بها)
2- تستخدم أوانى الضغط أحياناً فى طهى الطعام ....( لأنها ترفع درجة الضغط فتزداد درجة الغليان فيطهى الطعام سريعاً.
ملحوظة : يمكن التعرف على المادة وتمييزها أو فصلها عن مادة أخرى من خلال ( درجة الغليان)
درجة الغليان: هى درجة الحرارة التى عندها تتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية.
الغليان : هى تحول المادة من حالة صلبة الى حالة سائلة
نقطة الغليان : هى الدرجة التى يكون عندها ضغط البخار للمادة مساويا للضغط الجوى
الصلابة:
1- بعض المواد الصلبة تكون لينة فى درجات الحرارة العادية مثل المطاط
2بعض المواد تحتاج الى تسخين لكى تلين ويسهل تشكيلها مثل المعادن.
1- هناك مواد صلبة لا تلين بالحرارة مثل الفحم والكبريت ولا تقبل التشكيل
التوصيل الكهربى:
1- بعض المواد جيدة التوصيل مثل المعادن وبعض أنواع المحاليل مثل محاليل الأحماض والقلويات.
2- بعضها لا توصل التيار الكهربى مثل الغازات وبعض المحاليل مثل محلول السكرفى الماء وكلوريد الهيدروجين فى البنزين وبعض العناصر الصلبة مثل الكبريت والفسفور.
التوصيل الحرارى :
1- تختلف المواد فى قدرتها على التوصيل الحرارى فهناك مواد رديئة التوصيل مثل الخشب والبلاستك ومواد جيدة التوصيل للحرارة مثل الحديد والنحاس والألمونيوم
تطبيقات صناعية:
1- تصنع أسلاك الكهرباء من النحاس أو الألمونيوم
2- تصنع أوانى الطهى من الألمونيوم
3- تصنع مقابض أوانى الطهى من الخشب أو البلاستيك
4- يصنع مقبض المفك من الخشب فى حين يصنع المفك نفسه من الصلب
المعادن والنشاط الكيميائى:
1- يختفى بريق بعض المعادن إذا تركت معرضة للهواء
2- مثال لعناصر نشطة كيميائياً ( البوتاسيوم ، الصوديوم) تتفاعل مع الأكسجين بمجرد تعرضها للهواء الرطب
3- مثال لعناصر تتفاعل مع الأكسجين بعد فترة ( الحديد والألمونيوم والنحاس) لأنها أقل نشاطاً
4- الذهب والفضة والنيكل كروم أقل نشاطاً لذا يصعب تفاعلها مع الأكسجين ويطلى بها المواد القابلة للصدأ
تطبيقات صناعية:
1- طلاء الكبارى المعدنية وأعمدة الأنارة بين الحين والأخر لحمايتها من الصدأ
2- تغطية قطع غيار السيارات من الشحم لحمايتها من الصدأ
3- غسل أوانى الطهى المصنوعة من الألمونيوم بجسم خشن لإزالة الطبقة المتكونة
شكر خاص للأستاذة أميمة عرفات على هذا الجهد

_________________













انى تذكرت والذكرى مؤرقة
مجدا تليدا بايدينا اضعناه
انى ذهبنا الى الاسلام فى بلد
وجدناه كالطير مقطوعا جناحاه
فى بلاد الغرب يصبح اللص سجينا او طريدا فى البلاد
وفى بلادى يصبح اللص اميرا للبلاد



Salah Farag Hafez


salah farag
الإدارة الحكيمة
الإدارة الحكيمة

عدد المساهمات: 193
تاريخ الميلاد: 16/08/1989
العمر: 25
الجنس: ذكر
نقاط: 1000206
تاريخ التسجيل: 13/12/2007
المهنة - الوظيفة: مــهــندس
التقييم: 3
الوسام الذهبى للإدارى الأول وسام التميز

http://mdrstna.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: منهج الصف الأول الإعدادى

مُساهمة من طرف salah farag في الجمعة مارس 06, 2009 8:31 pm


المادة والطاقة
المادة يمكن أن تتحول من حالة إلى حالة أخرى عن طريق فقد أو أكتساب طاقة
مثال : دورة الماء فى الطبيعة وتحولات المادة من صورة الى أخرى ولكن هل تتغير المادة بتغير حالتها.
لمعرفة ذلك يجب أن نجرى النشاط التالى :
تجربة (1) : أحضر قطعة شمع ثم عين كتلتها بإستخدام الميزان
قم بتجزئة الشمعة ثم عين كتلتها مرة أخرى
ضع الشمع المجزء فى جفنة فوق لهب حتى ينصهر .. ثم عين كتلتها مرة أخرى.
المشاهدة: كتلة الجفنة وبها الشمع الصلب = يساوى كتلة الجفنة وبها الشمع المجزء = كتلة الجفنة وبها
الشمع المصهور.
الأستنتاج: كتلة المادة تظل ثابتة إذا ما تم تقسيمها أو تحولت من حالة إلى أخرى .
تجربة (2): عين كتلة من الشمعة والجير الصودى بأستخدام الميزان .
أشعل الشمعة فى أنبوبة زجاجية وضع عليها الجير الصودى .
أطفأ الشمعة وعين كتلتها والجير الصودى مرة أخرى .
المشاهدة : زيادة كتلة الجير الصودى وتقل كتلة الشمعة .
التفسير: تزداد كتلة الجير الصودى نتيجة امتصاصها غاز ثانى أكسيد الكربون وبخار الماء الناتج من
الشمعة
والزيادة فى كتلة الجير الصودى أكبر من النقص فى كتلة الشمعة . لأن الشمعة عبارة عن كربون
وهيدروجين أتحدا بأكسجين الهواء لتكوين ثانى اكسيد الكربون وبخار الماء
الأستنتاج: المادة لا تستحدث من العدم
قانون بقاء المادة : المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن يمكن تحويلها من صورة الى أخرى


_________________













انى تذكرت والذكرى مؤرقة
مجدا تليدا بايدينا اضعناه
انى ذهبنا الى الاسلام فى بلد
وجدناه كالطير مقطوعا جناحاه
فى بلاد الغرب يصبح اللص سجينا او طريدا فى البلاد
وفى بلادى يصبح اللص اميرا للبلاد



Salah Farag Hafez


salah farag
الإدارة الحكيمة
الإدارة الحكيمة

عدد المساهمات: 193
تاريخ الميلاد: 16/08/1989
العمر: 25
الجنس: ذكر
نقاط: 1000206
تاريخ التسجيل: 13/12/2007
المهنة - الوظيفة: مــهــندس
التقييم: 3
الوسام الذهبى للإدارى الأول وسام التميز

http://mdrstna.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: منهج الصف الأول الإعدادى

مُساهمة من طرف salah farag في الجمعة مارس 06, 2009 8:56 pm


الطــــــاقة
الطاقة: هى القدرة على بذل شغل أو أحداث تغير .
وحدة قياس الطاقة : تقاس بوحدات مثل ( الجول و السعر)
نتيجة تطور المجتمعات الإنسانية حدث تطور كبير فى الحصول على مصادر الطاقة من الفحم الى البترول . ثم بدائل مثل طاقة الرياح . طاقة المد والجزر . الطاقة الشمسية . طاقة مساقط المياه . الوقود الحيوى
مثال :
1- تحويل الماء من الحالة السائلة الى بخار بالتسخين ( حيث يلزم أكتساب كمية من الطاقة الحرارية تظهر فى أرتفاع درجة الحرارة وتحوله الى بخار .
2- تحويل الماء السائل الى ثلج بالتبريد ( حيث تختفى كمية من الطاقة فى صورة أنخفاض فى درجة حرارته تدريجيا )
صور الطاقة وتحولاتها
أمثلة صور الطاقة
1- ميكانيكية 2- كهربية 3- صوتية 4- مغناطيسية
5- شمسية 6- رياح 7- مد وجزر

أمثلة لبعض تحولات الطاقة
1- دلك الفلين بشدة الطاقة المستخدمة حركية الطاقة الناتجة حرارية
2- أضائة مصياح الطاقة المستخدمة كهربية الطاقة الناتجة ضوئية
3- اشتعال البنزين الطاقة المستخدمة كيميائية الطاقة النتاتجة ضوئية
تجربة (3) : لمعرفة بقاء الطاقة وتحولاتها
الخطوات : كون دائرة كهربية مغلقة
المشاهدة: وجود أكثر من صورة طاقة مثل (كهربية –حرارية –مغناطيسية – ضوئية)
الأستنتاج: تحول الطاقة من صورة الى أخرى مثل تحول الطاقة الكهربية الى طاقة حرارية
قانون بقاء الطاقة
الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ولكن يمكن تحويلها من صورة لأخرى
المادة والطاقة
1- كان الناس يعتقدون أن الطاقة والمادة شيئان مختلفان
2- أثبتت الأبحاث أن أنبعاث الطاقة يصاحبه نقص فى كتلة المادة
3- دور العلماء فى دراسة التحولات بين المادة والطاقة
فى عام1905 أعلن العالم بلانك نظريته
نظرية بلانك : يمكن تحويل المادة إلى طاقة والعكس
العلاقة : الطاقة = الكتلة المتحولة (كجم) * مقدار ثابت
أينشتين Daboon : ( أستنتج أن قيمة هذا المقدار = مربع سرعة الضوء )
الدرس الثالث
تركيب المادة
سبق وأن درسنا وحدة بناء الكائن الحى هى الخلية كذلك فإن المادة تتركب من وحدات بناء صغيرة جداً تسمى جزيئات
الجزىء :
أصغر جزء من المادة يمكن أن يوجد على حالة إنفراد وتتضح فيه خواص المادة.
تجربة (1) : لإثبات أن الجزىء يظل محتفظاً بخواص المادة .
الخطوات :
ضع كمية من العطر فى كأس زجاجى وعين كتلتها ثم ضعها فى أحد أركان الغرفة وأنتقل إلى الى الركن الآخر من الغرفة وعين كتلة العطر مرة أخرى .
الملاحظة :إنتشار رائحة العطر فى جو الغرفة وتقل كتلة العطر .
التفسير : مادة العطر تجزأت إلى جزيئات أصغر حتى وصلت فى النهاية إلى أجزاء صغيرة أنتشرت بمفردها فى جو الغرفة وظلت محتفظة بخواص وصفات العطر .
الأستنتاج : الجزىء هو الوحدة البنائية للمادة .
ملحوظة :
1- جزيئات المادة الواحدة متشابهه بينما تختلف عن جزيئات أى مادة أخرى .
2- يتكون الجزىء من وحدات بنائية أصغر تسمى الذرات .
خصائص جزيئات المـــادة:
1- جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة ( كل مافى الكون فى حركة مستمرة إلى أن يشاء الله)
2- جزيئات المادة بينها مسافات بينية
3- جزيئات المادة يوجد بينها قوى تجازب
أنشطة توضح هذه الخصائص
تجربة (2) جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة
الخطوات :
ضع كمية صغيرة من مسحوق برمنجنات البوتاسيوم البنفسجية فى كأس به قليل من الماء ودعه فترة
الملاحظة : ينتشر برمنجنات البوتاسيوم فى الماء ببطء حتى يتلون الماء بأكمله
الأستنتاج : جزيئات المادة فى حالة حركة مستمرة
تابعونا مع تحيات الأستاذة أميمة عرفات
تجربة (3) : جزيئات المادة بينهما مسافات بينية
الخطوات :
1- ضع 200سم 3 من الماء فى مخبار مدرج
2- أضف إليه 200سم3 من الكحول
الملاحظة : حجم المخلوط أصبح أقل من 500سم3
الأستنتاج : توجد فراغات بين جزيئات المادة ( الماء ) تسمى بالمسافات البينية أنتشرت فيها بعض جزيئات الكحول
تجربة (4) : قوى التماسك بين الجزيئات
الخطوات : 1- حاول تفتيت قطعة من الحديد بأصابع اليد أو بالطرق عليها بشدة
2- حاول تجزئة كمية من الماء فى عدة أكواب
الملاحظة : تفتيت قطعة من الحديد يستلزم آلات معينة وبذل مجهود كبير ،
بينما تجزئة كمية من الماء تتم بسهولة
الأستنتاج : توجد بين جزيئات المادة قوى ترابط جزئية تكون أكبر مايمكن فى المواد الصلبة ( الحديد)
وأقل نسبياً فى السوائل ( الماء) ومنعدمة فى الغازات مثل ( الأكسجين وبخار الماء )
حالات المـــــادة
صلبة - سائلة - غازية
عندما تكتسب المادة الصلبة حرارة تتحول إلى سائل
عندما تكتسب المادة السائلة حرارة تتحول إلى غازية
ملحوظة:
تحتفظ المواد بشكل وحجم ثابتين لأن المسافات البينية بين جزيئات المواد الصلبة صغيرة جداً
لذا تتخذ الجزيئات مواضع ثابتة بالنسبة لبعضها Messe
يتخذ السائل ( الماء) شكل الأناء الموضوع فيه
بسبب صغر قوى التجازب بين جزيئات السائل وكبر المسافات البينية Dboon

_________________













انى تذكرت والذكرى مؤرقة
مجدا تليدا بايدينا اضعناه
انى ذهبنا الى الاسلام فى بلد
وجدناه كالطير مقطوعا جناحاه
فى بلاد الغرب يصبح اللص سجينا او طريدا فى البلاد
وفى بلادى يصبح اللص اميرا للبلاد



Salah Farag Hafez


salah farag
الإدارة الحكيمة
الإدارة الحكيمة

عدد المساهمات: 193
تاريخ الميلاد: 16/08/1989
العمر: 25
الجنس: ذكر
نقاط: 1000206
تاريخ التسجيل: 13/12/2007
المهنة - الوظيفة: مــهــندس
التقييم: 3
الوسام الذهبى للإدارى الأول وسام التميز

http://mdrstna.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: منهج الصف الأول الإعدادى

مُساهمة من طرف salah farag في الجمعة مارس 06, 2009 8:58 pm


تعريفات هامة
الأنصهار : تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة
الحرارة الكامنة : كمية الحرارة اللازمة لتحويل 1 كجم من الحالة الصلبة إلى السائلة
التصعيد: تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية
العنصر: أبسط صورة نقية للمادة لا يمكن تحويلها إلى ماهو أبسط منها بالطرق الكيميائية البسيطة
المركب : ناتج من إتحاد ذرتين أو أكثر لعناصر مختلفة بنسب وزنية ثابتة
أمثلة لجزيئات بعض العناصر:
1- عناصر غازية تتركب من ذرتين متماثلتين ( هيدروجين ، نيتروجين ، كلور ، قلور ، أكسجين)
2- عناصر غازية تتركب من ذرة واحدة ( هليوم، نيون، آرجون، كربتون، رادون ) تسمى خاملة (نبيلة)
3- عناصر سائلة البروم (ذرتين) الزئبق (ذرة)
4- عناصر صلبة تتركب من ذرة واحدة (كبريت، ماغنسيوم، كربون)
جزىء المركب: كل مركب له عدد خاص من الذرات المختلفة
مثال : الجزىء الواحد للماء يتركب من ثلاث ذرات ( إثنان هيدروجين وذرة أكسجين)
ملحوظة
رغم أن قطرة الماء الصغيرة تحتوى على ملايين الجزيئات التى لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة
فهذا معناه أن جزىء أى مادة متناهى الصغر

_________________













انى تذكرت والذكرى مؤرقة
مجدا تليدا بايدينا اضعناه
انى ذهبنا الى الاسلام فى بلد
وجدناه كالطير مقطوعا جناحاه
فى بلاد الغرب يصبح اللص سجينا او طريدا فى البلاد
وفى بلادى يصبح اللص اميرا للبلاد



Salah Farag Hafez


salah farag
الإدارة الحكيمة
الإدارة الحكيمة

عدد المساهمات: 193
تاريخ الميلاد: 16/08/1989
العمر: 25
الجنس: ذكر
نقاط: 1000206
تاريخ التسجيل: 13/12/2007
المهنة - الوظيفة: مــهــندس
التقييم: 3
الوسام الذهبى للإدارى الأول وسام التميز

http://mdrstna.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: منهج الصف الأول الإعدادى

مُساهمة من طرف sayed abou zide في الخميس أغسطس 18, 2011 9:46 pm

salah farag كتب:


[b]مادة العلوم للصف الأول الأعدادى
الوحدة الأولى
المـادة وتركيبها
الدرس الأول المادة وخواصها
المادة: هى كل ماله كتلة وحجم (يشغل حيز من الفراغ)
كل ما يحيط بنا فى أى مكان هو مادة
تختلف المواد عن بعضها فى بعض الصفات مثل اللون والطعم والرائحة
قديكون الأختلاف بين مادة وأخرى فى (لونها وطعمها أو رائحتها أو فيها جميعاً)
أمثلة
يمكن إستخدام اللون للتمييز بين كل من ( الحديد – الفضة – الذهب)
استخدام التذوق بين كل من (ملح الطعام – السكر – الدقيق)
استخدام الرائحة فى التمييز بين (زيت الطعام – العطر – الخل)
ملحوظة
هناك مواد ليس لها لون ولا طعم ولا رائحة مثل( الماء – الأكسجين) فنفرق بينهما من حيث خواص اخرى
1- الكثافة 2- الصلابة 3- درجة الأنصهار 4- التوصيل الكهربى 5- درجة الغليان 6- التوصيل الحرارى
1- المادة والكثافة
الكثافة: هى كتلة وحدة الحجوم من المادة أو كتلة 1سم3 من المادة

الكتلـة (جم)
الكثافة (جم/ سم3) = ــــــــــــــــــــــــــــ
الحجم ( سم3)
تجربة : ( توضح أختلاف المواد فى الكثافة )
1- نحضر قطعة من الشمع ، مسمار حديد ، قطعة ثلج ، قطعة خشب ، قطعة فلين ، قطرات من زيت الطعام
2- ضعهم فى حوض به ماء ولاحظ ماذا يحدث.
الملاحظة - المواد ذات الكثافة الأقل من الماء تطفو فوق سطح الماء فى حين أن المواد ذات الكثافة الأكبر من الماء تغوص.
الأستنتاج - الكتل المتساوية من المواد المختلفة لها حجوم مختلفة كما أن الحجوم المتساوية من المواد المختلفة يكون لها كتل مختلفة .
يرجع ذلك ( لإختلاف المواد فى الكثافة )
مثال فى تجربة لتعين كثافة سائل عمليا سجلت النتائج الآتية:
كتلة الكأس الزجاجى فارغة = 57 جم
كتلة الكأس وبها السائل = 135 جم
حجم السائل فى المخبار المدرج = 100 سم3
أحسب كثافة السائل
كتلة السائل = السائل وبه الكتلة – كتلة الكأس فارغة
كتلة السائل = 135 – 75 = 60 جم
الكتلة 60
كثافة السائل= ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.6 جم/ سم3
الحجم 100
مثال : فى تجربة عملية لإيجاد كثافة النحاس سجلت النتائج الآتية:
كتلة قطعة النحاس = 176 جم ، حجم قطعة النحاس بإستخدام المخبار المدرج = 20سم3
الأجابة: الكتلة 176
كثافة مادة النحاس ى= ــــــــــــ = ـــــــــ = 8.8 جم/ سم3
الحجم 20
مثال : فى تجربة لتعيين كثافة قطعة من الفلين أخذت النتائج الآتية:
حجم الماء والغامر = 110 سم3 ، حجم الماء والغامر وقطعة الفلين = 190 سم3 ، كتلة قطعة الفلين = 20 جم
أحسب كثافة قطعة الفلين
الأجابة: حجم قطعة الفلين = 190 – 110 = 80 سم3
الكتلة 20
كثافة الفلين = ــــــــــــ = ـــــــــ = 0.25 جم/سم3
الحجم 80
تطبيقات على الكثافة
1- عدم إستخدام الماء فى إطفاء حرائق البترول
2- استخدمت فى الكشف عن غش المواد
علل :
1- يطفو الجليد فوق سطح الماء ..... ( لأن كثافة الجليد أقل من كثافة الماء)
2- يغوص مسمار من الحديد وضعه فى المائ ..( لأن كثافة المسمار أكبر من كثافة الماء)


[/b]

sayed abou zide
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات: 1
تاريخ الميلاد: 15/11/1976
العمر: 37
الجنس: ذكر
نقاط: 1
تاريخ التسجيل: 18/08/2011
المهنة - الوظيفة: جـــامــعى
التقييم: 10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى